لماذا تقل رغبة المرأة في الجماع بعد الولادة؟

00:24

الجماع-بعد-الولادةمن الطبيعي أن تخف الرغبة في الجماع لدى المرأة أو حتى تنعدم بعد الولادة.ويرجع سبب هذا الشعور الذي قد يستمر مدة ثلاثة أشهر أو أكثر إلى العوامل التالية:
أولا: بعد الولادة تتزاحم الرغبة الجنسية عند المرأة مع تعبها وإرهاقها الناتجين عن اعتنائها بالمولود الجديد. فالأطفال المولودون حديثا يحتاجون إلى الاهتمام والحنان والاتصال الجسدي على مدار الساعة. وهذا الأمر يؤثر إلى حد كبير في جسم المرأة وعواطفها ويجعلها ترغب في أخذ استراحة من التعبير العاطفي الجسدي كلما تسنى لها الوقت لذلك.
ثانيا: فيما يتماثل جسم المرأة للشفاء من تجربة المخاض والولادة وفيما تشهد مستويات الهرمون لديها الكثير من التغيرات تشعر هذه الأخيرة بأنها غير متوازنة وتخشى من أن يكون الجماع بعد كل ما مرت به مؤلما وغير مريح لاسيما أن تغيرات هائلة تركت أثرا كبيرا في جسمها وجعلته يبدو أقل جاذبية من السابق.
ثالثا: قد تخشى المرأة بالوعي الباطني لديها أن تحمل من جديد، تماما كأنثى الحيوان التي تأبى مجامعة شريكها بحجة انشغالها برعاية صغيرها وخوفا على جسدها من ثقل ومشقة تجربة حمل ثانية.
والخبر الجيد في هذا كله أن ضعف الرغبة الجنسية ما بعد الولادة مؤقت. ومع الوقت والصبر سينتفي كل أثر له وستتمكن المرأة وشريكها من إعادة بناء علاقتهما الحميمة.

1 commentaires: